إصدار العدد الثالث والعشرون من المنشور "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر" ( الربع الرابع 2017 )

 02/05/2018



أصدرت وزارة التخطيط التنموي والاحصاء العدد الثالث والعشرون من المنشور الفصلي "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر" 
يمثل الربع الرابع لسنة 2017 الفصل المرجعي لهذا العدد. في هذا المنشور يتم تجميع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المتوفرة والمتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة وميزان المدفوعات في تقرير واحد. 
يعتبر هذا التقرير  عملي ومفيد وفي متناول اليد ويهدف الى مساعدة مختلف مستخدمي البيانات وخاصة صانعوا السياسات ومتخذي القرارات .

يتألف هذا المنشور من ثلاثة أجزاء :

الجزء الأول : يقدم مقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الأخرى من حيث ثلاثة مؤشرات هي : مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومعدل التغير السنوي لمؤشر أسعار المستهلك ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي علاوة على سلاسل بيانات (فصلية وسنوية) لحوالي ثلاثين مؤشراً اقتصادياً. 

الجزء الثاني: يقدم تحليلاً للإحصاءات الفصلية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي ،ومؤشر أسعار المستهلك ،ومؤشر أسعار المنتجين ،والصادرات والواردات ويقارن الأداء خلال الربع الرابع لسنة 2017 مع الربع المقابل في سنة 2016، وكذلك الربع السابق (الربع الثالث 2017) .

الجزء الثالث: يحوي مقالات حول مواضيع محددة. عنوان المقال المضمن في هذا العدد هو " أداء قطاع خدمات الاعمال في دولة قطر  2012-2016". يتناول هذا المقال أداء قطاع خدمات الاعمال في دولة قطر خلال الفترة 2012- 2016من حيث  أهمية القطاع ومساهمته في الناتج المحلي الاجمالي وتشغيله للقوى العاملة. أيضاً يتناول المقال منهجية واساليب جمع واعداد بيانات أدائه علاوة على تحليل مختصر من خلال متابعة تطور القيمة المضافة المتولدة ومعرفة معدلات نموها والعوامل المؤثرة في ذلك.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا