​​أطلس التطور في قطر


يقدم هذا الاطلس عدداً من الخرائط الموضوعية حول مختلف الموضوعات مرتبةً في أربعة أقسام تمثل الركائز الأربعة لرؤية قطر الوطنية 2030. ويمثل الاطلس تصوير لنتائج تعداد عام 2015 من خلال خرائط موضوعية و رسوم بيانية اضافة الى تمثيل مقارنات السلاسل الزمنية.
وتستند خرائط الاطلس بشكل اساسي على معلومات تم جمعها من خلال التعدادات للأعوام 1986، و1997، و2004، و2010، و2015. ويتم كذلك استخدام المعلومات التي تم جمعها من خلال المسوح الدورية والبيانات الثانوية التي تم جمعها من مختلف الجهات لاستخلاص المعلومات وتمثيلها في هذه الخرائط الموضوعية.
هذا ويتم تحديث اطلس التطور في قطر بشكل دوري تبعاً لما يتم طلبة من بيانات وخرائط من قبل المختصين. كما يمكن للجمهور طلب تضمين خرائط معينه من خلال صفحة طلب البيانات.

عن قطر

 

يعتبر قسم "عن قطر" عبارة عن مقدمة عن التقسيم الإداري في قطر على مختلف سنوات التعداد والظروف الجغرافية السائدة. الخرائط الواردة في هذا القسم هي بمثابة قاعدة لموضوعات بيانات التعداد في مختلف الحدود الإدارية وتحليلها وتفسيرها من حيث توزيعها الجغرافي والعلاقات المتبادلة بينها.​​​​​


 
 
 

​​خرائط سكانية​

 

تمثل الخرائط الموضوعية المدرجة في هذا القسم معلومات عامة عن مجمل السكان، بما فيها توزيع السكان والتغييرات التي طرأت خلال العقود الثلاثة الماضية، شاملة التركيبة السكانية من حيث العمر والنوع، والمستوى التعليمي، والمشاركة في القوى العاملة، وغيرها من خصائص السكان.


 
 
 

خرائط اجتماعية

 

تعرض الخرائط الموضوعية المدرجة في هذا القسم البيانات الحيوية المتعلقة بمعدلات المواليد والوفيات، ونسب الإعالة، ومتوسط العمر المتوقع، والزواج والطلاق، وحركة الناس، ومدى توفر المرافق التعليمية، والصحية، والرياضية، والمرافق الأخرى في المجتمع ، وخصائص الإسكان والأسرة، والتدابير المتعلقة بمستويات المعيشة.


خرائط اقتصادية

 

تهدف الخرائط الاقتصادية الواردة في هذا القسم إلى دعم التنمية الاقتصادية الشاملة للبلاد وتصويرها من خلال البيانات الخاصة بالبنى التحتية، والتجارة والصناعات الخارجية والداخلية، والسياحة والرياضة، والمعالم البارزة، والتوزيع السكاني، والنمو على مدى العقود الثلاثة الماضية.

 
 

خرائط بيئية

 

تهدف الخرائط البيئية إلى تسليط الضوء على الإحصائيات البيئية التي تشمل بشكل أساسي استخدام الأراضي، والغطاء الأرضي، والتغييرات، وتوزيع الأراضي ضمن عدة فئات، وتوزيع المزارع، والأراضي المحمية بيئياً، والتربة، والجيولوجيا، والمياه الجوفية، والمناخ بما فيه هطول الأمطار، ودرجة الحرارة والرطوبة، وتوزيع المنشآت الصناعية والمنشآت الأخرى.

 
 


 


علامة مسجلة من قبل مركز نظم المعلومات الجغرافية - دولة قطر.
عدد من المؤسسات والجهات العامة المتصلة بالشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية تقوم بتوفير بياناتها العامة لنظم المعلومات الجغرافية وتبعاً للمواصفات والاتفاقيات الوطنية ذات الصلة. حقوق الملكية الفكرية تتبع لكل جهة توفر بياناتها من خلال الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية كل تبعاً لاسم الجهة ذات العلاقة. مركز نظم المعلومات الجغرافية هو الجهة التي تملك وتحدث قاعدة البيانات الطبوغرافية كما انه يقوم بادارة كل من الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية ومركز بيانات نظم المعلومات الجغرافية.