وفد صومالي يطلع على منهجية التخطيط في قطر

17/09/2018


استقبل سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء بمكتبه بالوزارة، يوم الأحد الموافق 16 سبتمبر، وفداً من وزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية بجمهورية الصومال الفدرالية، بقيادة وكيل الوزارة وعضوية عدد من كبار المستشارين بالوزارة.


وقد ناقش الوفد مع سعادة الوزير فرص تقديم الدعم الفني لوزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية بجمهورية الصومال الفدرالية، لتطوير وتنفيذ رؤية جمهورية الصومال 2040 والاستفادة من تجربة قطر في تفعيل مشاركة كل قوى المجتمع في تطوير رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية، لتطوير منهجية التخطيط الوطني بالصومال، ودعم بناء قدرات الأفراد والمؤسسات في مجال التخطيط والبيانات الإحصائية.


وكان الوفد قد استمع من السيد الوكيل المساعد لشؤون التخطيط لشرح مفصل لمهام ومنهجية التخطيط التنموي التي تنتهجها دولة قطر منذ إصدار رؤية قطر 2030 في العام 2008 واستراتيجية التنمية الوطنية الأولى 2011-2016 والثانية 2018-2022. واطلع الوفد على دور الوزارة في دعم جهود إعداد وتنفيذ استراتيجيات وخطط التنمية الوطنية المستدامة للوزارات والأجهزة المنفذة للاستراتيجية، وجهود متابعة التنفيذ ورفع التقارير وتجاوز المعوقات والتحديات. كما عقد الوفد عدة لقاءات تشاورية مع ادارات قطاع التخطيط بالوزارة .


كما استمع الوفد من السيد الوكيل المساعد لشؤون الإحصاء وبعض مديري الإدارات الفنية للإحصاء بالوزارة، لشرح مفصل لعملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات الإحصائية في الدولة، وتوفيرها لأغراض وحاجات التنمية المستدامة، واليات ربط كل مزودي البيانات بالوزارة، مما يغني إلى حد كبير عن الأنشطة الميدانية لجمع البيانات والمعلومات المطلوبة.


وزار الوفد بعض مرافق الوزارة وأكد إعجابه بما تشهده دولة قطر من عمل دؤوب في خدمة التنمية المستدامة داخل وخارج الدولة. كما شكر سعادة الوزير والوزارة على حسن الضيافة والاستقبال.