مركز قطر للقيادات يطلع على خطط ومشاريع رؤية قطر 2030

13/03/2019



استقبل جهاز التخطيط والإحصاء عددا من منتسب برامج مركز قطر للقيادات صباح يوم الثلاثاء 12/03/2019 ، وذلك من أجل التعرف على مهام الجهاز ودوره في متابعة تنفيذ الخطط والمشاريع المتعلقة برؤية قطر 2030.
وجاءت هذه الزيارة في إطار خطة الجهاز لنشر الوعي، وتحقيقًا لعنصر الشراكة المجتمعية بين الجهاز وفئات المجتمع بالدولة لرفع وتعزيز معدلات المستويين التثقيفي والتعريفي عند المجتمع ، واطلاعهم على مفهوم الإحصاء ومصادر بياناته، والتعدادات السابقة وأهمية نتائجه، بالإضافة للتعداد القادم لعام 2020، كما ، والتعرف على الخدمات التي يقدمها الجهاز في دعم اتخاذ القرارات الإنمائية في الدولة.
وتعليقًا على الزيارة، علق الدكتور علي جاسم الكبيسي، المدير التنفيذي بالإنابة لمركز قطر للقيادات قائلًا: "كمنصة وطنية للتميز القيادي، نعمل على دعم أطر التنمية للمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، فيكرس مركز قطر للقيادات جميع جهوده للنهوض برأس المال البشري المحلي. اليوم ، وبالتعاون مع جهاز التخطيط والإحصاء، نقدم لمنتسبي برامج المركز فرصة فريدة للتواصل مع نخبة من قيادات وصانعي القرار بالدولة، وهو ما سيسهم في إلهام مساراتهم على الصعيدين الشخصي والمهني."
 
وقد اشارت السيدة مها علي المريخي – مدير إدارة متابعة تنفيذ الاستراتيجية في محاضرة تعريفية قدمتها خلال الزيارة ، إلى عدد من النقاط والمحاور المهمة التي تتعلق باستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022 التي أتت استكمالاً للاستراتيجية الأولى 2011-2016، حيث تهدف هذه الاستراتيجية الى استدامة التنمية الاقتصادية، الاجتماعية، البشرية ، والبيئية من خلال تخطيط وتنفيذ مشاريع بنيت على حقائق وأرقام تساهم في ازدهار كافة القطاعات بالدولة. تشكل عملية إدارة أداء استراتيجية التنمية الوطنية الثانية تحولاً مهماً في قياس أداء وتقدم مختلف القطاعات في الدولة. وأجابت السيدة/مها المريخي، خلال المحاضرة

التعريفية على العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول رؤية قطر 2030، ودور الجهاز في عملية التخطيط وأهم الأساسيات والآليات التي يتبعها للقيام بالخطط التنموية .
من جانبه، تحدث السيد سعود مطر الشمري – مساعد مدير إدارة التعداد والمسوح والأساليب الإحصائية –عن أهمية التعداد ودوره في عملية التنمية، مناقشًا بذلك خطة التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020، وأهم المحاور التي يتم التركيز عليها والعمل على تطويرها وتحسينها من قبل موظفي الجهاز.
ويعد مركز قطر للقيادات منصة وطنية للتميز القيادي تأسست في عام 2010 بناءً على توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى. ويسعى المركز إلى تطوير مهارات القيادة لدى المهنيين القطريين والمهنيات القطريات الذين يشغلون مناصب تنفيذية في المؤسسات الحكومية والقطاعين العام والخاص. وبناء على مهمتهما الأساسية المتمثلة بتعزيز رأس المال البشري في مختلف قطاعات الصناعة الوطنية وفق رؤية قطر 2030، يستمر كل من مركز قطر للقيادات وجهاز التخطيط والإحصاء في تعزيز أعلى معايير التفوق المهني في سياق استراتيجية التنمية الوطنية في قطر.

وفي ختام الزيارة أعرب منتسبي برنامج مركز قطر للقيادات عن تقديرهم للدور الكبير الذي يقوم به جهاز التخطيط والإحصاء في الدولة، والفرصة التي أتيحت لهم للاطلاع والتعرف عن كثب على عمل ومهام وخطط الجهاز.