إصدار العدد الثامن عشر من المنشور نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر (الربع الثالث - 2016)

 06/02/2017


أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء العدد الثامن عشر من المنشور الفصلي "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر" يمثل الربع الثالث لسنة 2016 الفصل المرجعي لهذا العدد .في هذا المنشور يتم تجميع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المتوفرة والمتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة وميزان المدفوعات في تقرير واحد.
يعتبر هذا التقرير  عملي ومفيد وفي متناول اليد ويهدف الى مساعدة مختلف مستخدمي البيانات وخاصة صانعوا السياسات ومتخذو القرارات .

يتألف هذا المنشور من ثلاثة أجزاء :

الجزء الأول : يقدم مقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الأخرى من حيث ثلاثة مؤشرات هي : مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومعدل التغير السنوي لمؤشر أسعار المستهلك ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي علاوة على سلاسل بيانات (فصلية وسنوية) لحوالي ثلاثون مؤشراً اقتصاديا.

الجزء الثاني يقدم تحليلاً للإحصاءات الفصلية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي ،ومؤشر أسعار المستهلك ،ومؤشر أسعار المنتجين ،والصادرات والواردات ويقارن الأداء خلال الربع الثالث لسنة 2016 مع الربع المقابل في سنة 2015، وكذلك الربع السابق (الربع الثاني 2016) .

الجزء الثالث يحوي مقالات حول مواضيع محددة. عنوان المقال المضمن في هذا العدد هو " التغيرات الرئيسية التي طرأت على البيانات الوصفية لتوثيق المنهجية عام 2017 " ، تعتبر "البيانات الوصفية لتوثيق المنهجية 2017" نسخة محدثة للإصدار الخاص بالبيانات الوصفية التي نُشرت لأول مرة في شهر سبتمبر 2014. وكانت النسخة الأولى قد تضمنت وصفًا للمنهجية المعتمدة في إعداد البيانات كما في شهر ديسمبر 2013 بينما يعرض التحديث الحالي البيانات الوصفية كما في شهر يناير 2017.

للمزيد من التفاصيل، الرجاء تحميل النشرة