الدائمة للسكان تصدر العدد 34 من نشرة "سكان"

13/04/2017


ضمن خطتها الإعلامية، أصدرت اللجنة الدائمة للسكان العدد الرابع والثلاثون (ديسمبر 2016) من نشرتها الفصلية "سكان" باللغتين العربية والإنجليزية، وهو العدد الرابع في هذا العام. وكغيره من الأعداد السابقة، يحتوي هذا العدد الجديد على مجموعة من الموضوعات الهادفة إلى نشر الثقافة السكانية ورفع الوعي بقضاياها للوصول إلى حياة أفضل للسكان الذين يعيشون على أرض قطر الطيبة.
ويتضمن هذا العدد مجموعة من الموضوعات التي تم في الأول منها تقديم عرض موجز عن فعاليات اليوم القطري للسكان 2016 الذي انعقد في الدوحة يوم الاثنين 31 أكتوبر 2016 بفندق الفور سيزون تحت شعار "الملامح العامة لبرنامج عمل السياسة السكانية لدولة قطر (2017 - 2022)". وبعد جلسة الافتتاح وتكريم رؤساء مجموعات العمل السابقين، عقدت الجلسة الثانية حول الملامح العامة المشار إليها أعلاه. أما الجلسة الثالثة، فقد تم تخصيصها للحلقات النقاشية لمجموعات متابعة تنفيذ برنامج عمل السياسة السكانية.
أما الموضوع الثاني، فإنه يعالج  مسألة الشباب وأفاق التنمية كما جاء في تقرير  التنمية الإنسانية العربية للعام 2016. والذي تم إطلاقة في الجامعة الأمريكية - بيروت يوم الثلاثاء (29 نوفمبر 2016). والموضوع الرئيس لهذا التقرير هو الشباب في المنطقة العربية وآفاق التنمية الإنسانية في ظل واقع متغير يتمثل بانفتاح النافذة الديموغرافية أو تضخم حجم فئة الشباب وازدياد أعدادهم بصورة غير مسبوقة.
وبهدف إطلاع القارئ الكريم على آخر أخبار اللجنة الدائمة للسكان ومكتبها الفني وما قامت به من أنشطة وفعاليات خلال الربع الأخير  من عام 2016 (سبتمبر- ديسمبر 2016)، فقد تم تضمين هذا العدد عرضاً مكثفاً لاجتماعاتها واجتماعات مكتبها الفني الدورية والمشاركة في النشاطات المحلية والإقليمية والدولية، كالمشاركة  في اجتماع القمة التاسع للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية، والاجتماع السنوي لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية، وإنجاز  مسودة "وثيقة السياسة السكانية لدولة قدر 2017 - 2022"..الخ.
ويلقي الموضوع الأخير من هذا العدد الضوء على مسألة اختلال رأس المال الاجتماعي كمسألة سكانية، حيث يعرَّف رأس المال الاجتماعي بأكثر من تعريف، منها أنه فضيلة مدنية تتمثل بسلوك الأفراد، وتعتمد على المشاركة المجتمعية واحترام القانون والتعاون.