مركز المعرفة

من ضمن رؤيت​​ها لقيادة تنمية قطر وتطورها، تلتزم وزارة التخطيط التنموي والاحصاء العمل على جعل المجتمع القطري قائماً على المعرفة. لذا، نخصص منصة الكترونية تتوافر فيها للجميع المعلومات والأبحاث والدراسات ذات الصلة بتنمية قطر. ومن خلال مركز المعرفة، سيكون في إمكانكم ولوج عدد كبير من الأوراق والمقالات والبيانات المتعلقة بمجموعة واسعة من المواضيع، تعتبر كلها أساسية في مساعدتكم على الفهم وبالتالي على اداء دوركم في التنمية المستدامة لقطر.​

النظام الوطني لإدارة المشاريع

 

​النظام الوطني لإدارة المشاريع QNPM هو مبادرة وطنية تم الشروع فيها في عام 2005 في مجلس ​التخطيط  لبناء ودعم قدرات إدارة مشاريع محترفة في القطاع العام القطري. وقد بدأت المبادرة كجزء من برنامج أشمل​​ لجعل الخدمة العامة أكثر فاعلية وكفاءة. 

والنظام الوطني لإدارة المشاريع QNPM هو مبادرة متطورة تشمل إطار عمل لإدارة المشاريع استنادا إلى دورة حياة المشروع، مع نماذج سابقة الإعداد ووسائل معاونة وموارد أخرى تساعد في جعل مهمات إدارة المشاريع تعمل بشكل آلي وتساعد في العمل مع أعضاء الفريق.

 وقد جمعت مبادرة النظام الوطني لإدارة المشاريع QNPM بين أفضل الممارسات الدولية ورؤى الخبراء المحليين والدوليين الذين يتمتعون بسنوات طويلة من الخبرة في مجال إدارة المشاريع. وقد إرتأينا أن نضع بين أيديكم النماذج سابقة الإعداد ووسائل المعاونة والمواد المرجعية لدعمكم في إدارة المشاريع بشكل محترف لتحقيق نتائج أفضل.


 
 
 

نظام قطر لتبادل المعلومات - قلم

QALM_logo.jpg  

مثل مشروع قطر لتبادل المعلومات مشروعا وطنيا طموحا تم إنجازه بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات الحكومية هي: الأمانة العامة للتخطيط التنموي وجهاز الإحصاء والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة والمجلس الأعلى للتعليم والمجلس الأعلى للصحة واللجنة الدائمة للسكان والأمانة العامة لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات .

إن أهم الأهداف للمشروع بعيدة المدى تتمثل في تنسيق و توحيد آليات اصدار المعلومات في المؤسسات و الجهات الحكومية وتوحيدها، بما يوفر ما يتطلبه التخطيط الاستراتيجي من معلومات على صعيد الدولة.​​​​​