خدمات الوزارة


​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​تعتبر وزارة التخطيط التنموي والإحصاء المصدر الرسمي لجميع البيانات والعمليات الإحصائية لدولة قطر، حيث تعمل على توفير البيانات الإحصائية لمستخدمي البيانات بكافة القطاعات والجهات الحكومية والخاصة والمنظمات الإقليمية والدولية والأفراد

ولما هذه البيانات الإحصائية من أهمية في معرفة الاحتياجات المستقبلية ومستلزمات التنمية الشاملة فإن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تعمل على تقديم مجموعة من الخدمات، حيث تم تصنيفها كالتالي

 

خدمات عامة  

​​​​​​​​​​​​وهي خدمة توفير البيانات الإحصائية من خلال الموقع الإلكتروني بحيث تكون متاحة لكافة فئات المجتمع مع سهولة الحصول وهي كالتالي:​​​​​​​​
​​​​​​​​​​​​​
  • ​مركز المعرفة: وهي صفحة على موقع الوزارة الإلكتروني تتيح للزوار الحصول على أحدث اصدارات الوزارة المتعلقة بالإحصاء والتخطيط ورؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية.
  • نظام قطر لتبادل المعلومات: وهو موقع إلكتروني يتيح للزوار الحصول على كافة البيانات والاصدارات الإحصائية المتعلقة بدولة قطر وبسلسلة زمنية.
  • نظم المعلومات الجغرافية: وهو برنامج إلكتروني متوفر على موقع الوزارة يتيح للزوار استخدام خاصية البيانات الإحصائية على الخرائط التي توفرها تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية.
  • المكتبة: تحتوي مكتبة وزارة التخطيط التنموي والإحصاء على جميع الكتب التي تهم الباحث في جميع جوانب المعرفة.
  • طلب البيانات: وهي خدمة إلكترونية تتيح للجمهور طلب بيانات احصائية مباشرة من الوزارة من خلال تعبئة طلب إلكتروني.


 

​​

نموذج طلب بيانات إحصائية

 

خدمات بالطلب  ​

​​ ​​ إلى جانب البيانات الإحصائية التي توفرها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لمستخدمي البيانات فإن الوزارة تسعى الى تقديم مجموعة من الخدمات للجهات الحكومية والخاصة فالدولة وهي كالتالي:​​
  • ​​التدريب: حيث تستهدف فئة معينة من المجتمع وهم طلاب المدارس والجامعات حيث يتم تدريبهم بطلب من الجهة التي يلتحقون بها وبمعدل ساعات معينة يتم تحديدها.
  • إعداد المسوح والاستبيانات واستطلاعات الرأي: حيث تعمل على تقديم الدعم الفني والمساهمة للجهات الحكومية والخاصة في تنفيذ المسوح الاحصائية كما تتيح الفرصة لمن لديهم الرغبة بعمل استطلاع حول قضية معينة وتولي الاعداد لها ومتابعتها بالتنسيق مع الجهة الطالبة.
  • ​إعداد استراتيجيات الجهات الحكومية والإشراف عليها ومتابعة تنفيذها: توفر الوزارة المساندة للوزارات والجهات الحكومية الأخرى في اعداد استراتيجياتها وخططها المتسقة مع الأهداف التنموية الوطنية، في تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية. وبعد ذلك، تقوم الوزارة بمراجعة ومراقبة وتقويم التقدم على المستوى الوطني في تنفيذ أهداف استراتيجية التنمية الوطنية.
ولطلب هذا النوع من الخدمات فإنه يتوجب على الجهة الطالبة طلب خدمات​ خاصة​ من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء


 

​​

طلب خدمات​ خاصة​ من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء​​

   ​​​​​​​