وزير التخطيط التنموي والإحصاء


سعادة ​​​​الدكتور صالح بن محمد النابت ، وزير التخطيط التنموي و​الإحصاء 

​​Dr. Saleh Alnabit

في يونيو من​ عام 2013 م عيّن سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت وزيراً للتخطيط التنموي والاحصاء. وكان الدكتور صالح أميناً عاماً للتخطيط التنموي منذ حزيران / يونيو 2011. وقبل تعيينه أميناً عاماً، كان سعادته يشغل منصب مدير إدارة التنمية المؤسسية بالأمانة العامة للتخطيط التنموي خلال الفترة من 2008 حتى مايو 2011، وقبل ذلك شغل منصب مدير إدارة التنمية الاقتصادية بالوكالة خلال الفترة من عام 2001 إلى عام 2008 منتدباً من جامعة قطر. وساهم سعادته بشكل رئيس في تطوير رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية 2011- 2016.​​​

كما ترأس خلال تلك الفترة العديد من اللجان وفرق العمل، وعمل عضواً في لجان مختصة بالشؤون الاقتصادية والتنمية الوطنية، وترأس وشارك في وفود رسمية ومؤتمرات وندوات وورش عمل ذات صلة بمجال تخصصه. وقد ألّف العديد من الدراسات الأكاديمية، والمقالات، وقدم العديد من أوراق العمل المتعلقة بمجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والاستثمار، وسياسات الخصخصة، والخدمات المصرفية والمالية.

أكاديمياً، حصل الدكتور صالح النابت على درجة الدكتوراه في اقتصاديات التنمية من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، ودبلوم الدراسات العليا في مناهج البحث العلمي من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة. وقام بتدريس الاقتصاد في كل من الجامعتين المذكورتين بين 1995 و 2001. كما استمر بتدريس مقررات الاقتصاد بجامعة قطر حتى عام 2008.

كما حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة قطر، وكان الأول على دفعته. وبعد تخرجه من الجامعة عمل لفترة قصيرة في مصرف قطر المركزي قبل ان ينتقل الى الوسط الأكاديمي عام 1993،وقام بإلقاء محاضرات في العديد من الدورات التدريبية في مجالات الاقتصاد والمالية، بصفته عضواً بهيئة التدريس بقسم المالية والاقتصاد بكلية الادارة والاقتصاد بجامعة قطر. وتم تعيينه بمجلس قسم الاقتصاد ومجلس كلية الادارة والاقتصاد، كما ترأس العديد من اللجان الأكاديمية والعلمية بجامعة قطر.

​​​ اقرأ صفحة سعادة الوزير الدكتور / صالح بن محمد النابت في ويكيبيديا​​​